الأربعاء، 27 مارس 2013

إجابة السؤال الثاني:

السؤال: تكلمي عن أحد أنواع مستحدثات تقنيات التعليم وأدعمي حديثك ومقاطع فيديو مناسب؟

التعليـــــــــــــم عن بعد (Distance Education)




أولا: :تعريف "التعليم عن بعد" :
تعرف اليونسكو التعلم عن بعد " هي أي عملية تعليمية لا يكون فيها اتصال مباشر بين الطالب والمعلم، بحيث يكونوا متباعدين زمنيا ومكانيا . ويتم الاتصال بينهم عن طريق الوسائط التعليمية (اليكترونية أو مطبوعات(

ثانيا: أهمية التعلم عن بعد :


تبرز أهمية تطبيق نظام التعلم عن بعد من خلال : 
1. التعلم عن بعد يجعل الباب مفتوحا أمام الجميع (تحقيق مبدأ تكافؤ الفرص)
2. التغلب على العائق الزمني (فئات عمرية مختلفة يمكنها الالتحاق بنظام التعلم عن بعد)
3. التغلب على العائق الجغرافي (حرمان الكثيرين من الدراسة لبعد المسافة)
4. الاستفادة من الطاقات التعليمية المؤهلة بدلا من تكديسها(يستفيد منها عدد غير محدود من الطلبة)
5. الاستفادة من التقنيات الحديثة في العملية التعليمية (البريد الالكتروني-الانترنت -الأقراص المدمجة-Video Conferencing )
6. تخفيف الضغط الطلابي على المؤسسات التعليمية (عدم إضاعة فرص التعليم على الطلبة بسبب محدودية القدرة الاستيعابية للمؤسسات الوطنية)

ثالثا: صور التعلم عن بعد:
نتيجة إلى التقدم الهائل في التكنولوجيا وثورة المعلومات والاتصالات التي أثرت في كل الجوانب الإنسانية ومنها قطاع التعليم ، الأمر الذي أدى إلى ظهور أنظمة حديثة في التعليم العالي مغايرة للتعليم التقليدي المعروف وذلك لمواكبة ركب المتغيرات، وهي
1. التعليم المفتوح 
2. التعليم بالتفرغ الجزئي ( بالانتساب)
3. التعليم بالانترنت.
4. التعليم عن طريق مؤسسات تعليم عالي أو معاهد عليا تطبق نظام التعلم عن بعد وترتبط بمؤسسة تعليمية خارجية معترف بها لتقديم برامج التعلم عن بعد

التعليم المفتوح:
يقصد بهذا النمط ان عملية القبول تكون مفتوحة للطلبة بغض النظر عن السن /الجنس/معدلات الشهادة العامة/ سنة الحصول عليها
يقوم هذا التعليم على استخدام احدث التقنيات التكنولوجية ، إضافة إلى اللقاءات التعليمية المباشرة بين الطالب والمعلم بنسبة جزئية

رابعا: معوقات الدراسة بالتعلم عن بعد
1. يشك البعض في مدى فاعلية ومصداقية التحصيل العلمي ، ولذا يتوجب عند إقرار هذا النمط من الدراسة ان يكون في مؤسسات تعليمية ذات مستوى عالي من الجودة الأكاديمية
2. صعوبة التأقلم في الدراسة كونها تعتمد بشكل أساسي على التعلم الذاتي
3. لابد للطالب الملتحق بهذا النمط إن يمتلك المهارات الفنية والتقنية العالية في الحاسوب

خامسا :ضوابط ومعايير الجودة للتعلم عن بعد (مأخوذة باختصار من وكالة التحقق من الجودة للتعليم العالي-بريطانيا)
الضابط الأول:تصميم المنظومة المتكاملة للتعلم عن بعد:
قيام المؤسسة التي تنوي بتقديم نظام التعلم عن بعد بتطوير البرامج بما يتناسب مع الأسس المتعارف عليها للتعليم الجامعي.
تطوير أنظمة التعلم عن بعد بحيث تسهم في تفعيل إستراتيجية هذا النظام من حيث (البرامج-الدرجات المطروحة)
قبل الشروع في تقديم نظام التعلم عن بعد ،على المؤسسة التعليمية أن تصمم وتجرب أنظمة التدريس للبرامج التي تنوي طرحها.
أن تراعي المؤسسة التعليمية القوانين السارية في البلد التي يتم فيها تقديم برنامج التعلم عن بعد.
توفير الميزانية المطلوبة لبرامج التعلم عن بعد

الضابط الثاني: المعايير الأكاديمية ومعايير الجودة في مراحل تصميم البرامج واعتمادها ومراجعتها:
يجب أن تحرص المؤسسة التعليمية على أن تكون المعايير الأكاديمية للدرجات الممنوحة لبرامج التعلم عن بعد مكافئة للدرجات التي تمنحها المؤسسة بالنظام التقليدي وملتزمة بالضوابط والمعايير المعتمدة بالبلد الذي توجد به المؤسسة.
ضرورة وجود توافق في برامج التعلم عن بعد من خلال استراتيجيات التدريس ،محتوى المادة العلمية ومعايير التقويم.
تخضع برامج التعلم عن بعد المعتمدة والمطبقة في المؤسسة التعليمية لعمليات الفحص والمراجعة وإعادة الاعتماد بشكل دوري

الضابط الثالث:ضبط الجودة والمعايير في إدارة برامج التعلم عن بعد:
تقوم المؤسسة التعليمية بإدارة تقديم برنامج التعلم عن بعد بالأسلوب الذي يحقق المعايير الأكاديمية للدرجة العلمية الممنوحة
الضابط الرابع: تطوير ودعم الطلاب:
تضع المؤسسة التعليمية أهداف ووسائل لتطوير ودعم التعلم الذاتي وتمكين المتعلمين من التحكم في نموهم التعليمي.
الضابط الخامس:عمليات تواصل الطلاب 
تتأكد المؤسسة التعليمية من فعالية المعلومات المقدمة للطلاب من حيث (طبيعة برنامج التعلم عن بعد-التقدم الأكاديمي- تجميع الساعات المعتمدة-خصائص التعلم عن بعد-كيفية التفاعل مع هذا النظام)
الضابط السادس:تقييم الطلاب
التأكد من التزام المؤسسة التعليمية بالمعايير الأكاديمية في طرق تقييمها لمخرجات هذا النظام من الطلبة (إجراءات التصحيح-طريقة إعلان الدرجات)
أن تراجع المؤسسة التعليمية سلامة إجراءات التقييم بشكل منهجي وتقوم بتعديلها كلما اقتضى ذلك.

 مقطع فيديو عن التطور التاريخي للتعليم عن بعد 




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق